م
|
مهارات
القرن 21
|
المهارات الفرعية
|
1
|
الإبداع والابتكار Creativity and
Innovation
|
- توليد أكبر عدد من الأفكار والمقترحات حول موقف / قضية
علمية محددة
- القدرة على التفكير بعقلية منفتحة وسلوك أكثر من مسلك
للوصول إلى الأفكار (الخروج من نمطية التفكير).
- الوصول لأفكار وعلاقات علمية أصيلة في زمن محدد
- إضافة عدد من التفصيلات اللازمة لجعل الفكرة العلمية
أكثر وضوحا وفائدة
- القدرة على التعميم من مواقف علمية خاصة
|
2
|
التفكير
الناقد وحل المشكلات Critical
Thinking and Problem Solving
|
-
تمييز صحة أو
خطأ نتيجة ما تبعا لحقائق وبيانات معطاة.
-
تحديد
الافتراضات التي تصلح كحل للمشكلة العلمية المطروحة.
-
استخلاص
نتيجة أو إعطاء تبرير معين بناء على الأدلة وربطها بالعالم الواقعي.
-
تمييز بين
مواطن القوة والضعف لاستخلاص نتيجة ما في ضوء الأدلة المعطاة.
-
معرفة العلاقة بين الأدلة المعطاة للحكم إذا
كانت نتيجة ما مشتقة تماما من هذه الوقائع أم لا.
-
اتخاذ قرار
أو حكم لمواجهة مشكلة أو قضية علمية ما.
-
الإحساس
بالمشكلة العلمية وتحديدها.
-
اختيار خطة
حل المشكلة المناسبة.
-
إظهار
النتائج
-
تقويم
النتائج
|
3
|
الاتصال Communication
|
-
قراءة
النصوص
العلمية بطريقة صحيحة
-
التحدث
والتعبير بألفاظ العلمية السليمة
-
التعبير عن
الأفكار العلمية بصورة كتابية صحيحة
-
ترجمة
الأفكار العلمية إلى الرموز والتمثيلات (جداول- رموز-أشكال- رسوم توضيحية
وبيانية....)
-
استخدام النماذج والقوانين الرياضية في وصف الأفكار العلمية.
-
الاستماع إلى
الآخرين باهتمام
|
4
|
التعاون
Collaboration
|
- التعاون مع الآخرين بنجاح واقعيا
- التعاون مع الآخرين بنجاح افتراضيا
-
فهم أدوار أفراد
المجموعة وإظهار تعاوناً معهم.
-
التفاعل مع
الزملاء بصورة إيجابية واحترام عمل الآخرين
|
5
|
الثقافة
المعلوماتية Information Literacy
|
- إصدار
الأحكام حول الثقة والمصداقية لمصادر معلوماتية محددة مثل: الكتب والمراجع والصحف والمجلات والمواقع الانترنت ، وقواعد البيانات الإلكترونية.
-
يصل إلى
المعلومات بكفاءة وفاعلية.
-
استخدام
مصادر المعلومات بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف محددة.
-
اختيار مصادر معلوماتية بناءً على ملائمتها لإنجاز
مهام علمية.
-
متابعة
المعلومات المتعلقة بالقضايا العلمية.
|
6
|
الثقافة الإعلامية Media Literacy
|
- تحديد الحجج التي تؤكد أن ادعاءات الإعلام متسقة مع
الأدلة المعطاة عن الظواهر العلمية
- تحديد الحجج التي تؤكد أن ادعاءات الإعلام غير متسقة
مع الأدلة المعطاة عن الظواهر العلمية
- التمييز
بين الحقائق والآراء ووجهات النظر.
|
7
|
ثقافة
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
(التكنولوجية)
Information
and Communications Technology (ICT) Literacy
|
-
استخدام
التقنيات في تحديد مصادر معلوماتية حول
الموضوعات العلمية والوصول إليها.
-
استخدام
الأدوات التقنية لجمع وتخزين ومعالجة البيانات وعرض النتائج.
- استخدام
التقنيات ووسائل الاتصال لنقل المعلومات والأفكار العلمية .
- استخدام
التقنيات في حل المشكلات واتخاذ القرار.
|
8
|
المرونة
والتكيف Flexibility &
Adaptability
|
-
تقديم أمثلة
على الأفكار العلمية التي أمكن تعديلها وتحسينها من خلال أدلة جديدة
-
توضيح أن
إدخال تحسينات على الأجهزة العلمية يمكن أن يؤدي لاكتشافات جديدة.
-
تغيير
الأفكار والمعتقدات الخاطئة بناء على معلومات أو أدلة جديدة .
-
تقبل جميع الأفكار المطروحة وقبول التعارض.
-
الاعتماد على
المعلومات العلمية لتوجيه الخيارات الشخصية والمجتمعية
-
تقبل الأدوات
والتقنيات العلمية الجديدة ويسعي
لتطبيقها.
|
9
|
المبادرة
والتوجيه الذاتي
Initiative
& Self-Direction
|
- تصميم أبحاث بناء على الفضول العلمي.
- مناقشة الأفكار العلمية مع الأقران بشكل غير رسمي .
- المبادرة بوضع حلول للمشكلات والقضايا العلمية
- استخدام الوقت بفاعلية إنجاز المهمات في الوقت المحدد
- انجاز المهام والأنشطة بشكل مستقل وأقل قدر من التوجيه
- اختيار الإجراء المناسب لإنجاز النشاط العلمي.
- إبداء الرأي المناسب أثناء المناقشات العلمية.
|
10
|
المهارات الاجتماعية وبين الثقافيات Social &
Cross -Cultural Skills
|
-
تقبل وجهات
النظر والملاحظات المختلفة في المناقشات العلمية.
-
تقديم أمثلة
على تقدم العلم من خلال انجازات العديد من العلماء على اختلاف ثقافتهم
-
العمل بطريقة
مناسبة مع الآخرين على اختلاف ثقافتهم
|
11
|
الإنتاجية
والمساءلة Productivity & Accountability
|
- الالتزام بالمعايير والقواعد الأخلاقية عند إجراء
المهام / التجارب العلمية
- إتباع قواعد الأمن والسلامة داخل المعمل
- جمع بيانات دقيقة وتسجيلها وحفظها.
- إنتاج نماذج / لوحات/ مجسمات.. علمية
- استخدام كافة الموارد
والأدوات المتاحة في إنتاج نماذج علمية
- إتباع أفضل الممارسات لإنتاج نماذج علمية / جمع
بيانات/ إجراء تجارب
|
12
|
القيادة
والمسؤولية Leadership & Responsibility
|
- احترام حقوق الملكية الفكرية.
- أعطاء أمثلة لتطبيق نتائج البحوث على نحو مناسب وآمن
- معرفة القواعد الأخلاقية لممارسة البحث العلمي
- تحديد المصادر الممكنة للتحيز والنفوذ التي يمكن أن
تؤثر البحث العلمي
- تقديم أمثلة عن مسؤوليات الطلاب عند القيام بأنشطة
العلوم في المدرسة.
- مساعدة الآخرين على اكتساب المعرفة .
- توزيع المسئوليات بين أفراد الجماعة.
- الالتزام
بقواعد العمل داخل الجماعة .
- تقييم ونقد ما يتم القيام به من أعمال.
|
|
المجموع
|
68 مهارة فرعية
|
الاثنين، 18 يوليو 2016
قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة الاعدادية في مادة العلوم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أسعدك الله سعادة الدكتورة ووفقك لكل خير، منذ مدة أريد التواصل معك بشأن هذه القائمة. جزاك الله خير وصدق المصطفى الكريم خير الناس أنفعهم. تحياتي عبدالرحمن- جامعة الملك سعود بالرياض
ردحذفجزاكي الله كل خير ، وجعلة الله في ميزان حسناتك
ردحذف