الاثنين، 18 يوليو 2016

قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة الاعدادية في مادة العلوم

م
مهارات القرن 21
المهارات الفرعية
1
الإبداع والابتكار Creativity and Innovation

-      توليد أكبر عدد من الأفكار والمقترحات حول موقف / قضية علمية محددة
-      القدرة على التفكير بعقلية منفتحة وسلوك أكثر من مسلك للوصول إلى الأفكار (الخروج من نمطية التفكير).
-      الوصول لأفكار وعلاقات علمية أصيلة في زمن محدد
-      إضافة عدد من التفصيلات اللازمة لجعل الفكرة العلمية أكثر وضوحا وفائدة
-      القدرة على التعميم من مواقف علمية خاصة
2
التفكير الناقد وحل المشكلات Critical Thinking and Problem Solving

-      تمييز صحة أو خطأ نتيجة ما تبعا لحقائق وبيانات معطاة.
-      تحديد الافتراضات التي تصلح كحل للمشكلة العلمية المطروحة.
-      استخلاص نتيجة أو إعطاء تبرير معين بناء على الأدلة وربطها بالعالم الواقعي.
-      تمييز بين مواطن القوة والضعف لاستخلاص نتيجة ما في ضوء الأدلة المعطاة.
-       معرفة العلاقة بين الأدلة المعطاة للحكم إذا كانت نتيجة ما مشتقة تماما من هذه الوقائع أم لا.
-      اتخاذ قرار أو حكم لمواجهة مشكلة أو قضية علمية ما.
-      الإحساس بالمشكلة العلمية وتحديدها.
-      اختيار خطة حل المشكلة المناسبة.
-      إظهار النتائج
-       تقويم النتائج
3
 الاتصال Communication

-      قراءة النصوص العلمية بطريقة صحيحة
-      التحدث  والتعبير بألفاظ العلمية السليمة
-      التعبير عن الأفكار العلمية بصورة كتابية صحيحة
-      ترجمة الأفكار العلمية إلى الرموز والتمثيلات (جداول- رموز-أشكال- رسوم توضيحية وبيانية....)
-      استخدام النماذج والقوانين الرياضية في وصف الأفكار العلمية.
-      الاستماع إلى الآخرين باهتمام
4
التعاون Collaboration

-      التعاون مع الآخرين بنجاح واقعيا
-      التعاون مع الآخرين بنجاح افتراضيا
-      فهم أدوار أفراد المجموعة وإظهار تعاوناً معهم.
-      التفاعل مع الزملاء بصورة إيجابية واحترام عمل الآخرين
5
الثقافة المعلوماتية Information Literacy
-      إصدار الأحكام حول الثقة والمصداقية لمصادر معلوماتية محددة مثل: الكتب والمراجع والصحف والمجلات والمواقع الانترنت ، وقواعد البيانات الإلكترونية.
-      يصل إلى المعلومات بكفاءة وفاعلية.
-      استخدام مصادر المعلومات بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف محددة.
-      اختيار  مصادر معلوماتية بناءً على ملائمتها لإنجاز مهام علمية.
-      متابعة المعلومات المتعلقة بالقضايا العلمية.
6
الثقافة الإعلامية Media Literacy

-      تحديد الحجج التي تؤكد أن ادعاءات الإعلام متسقة مع الأدلة المعطاة عن الظواهر العلمية
-      تحديد الحجج التي تؤكد أن ادعاءات الإعلام غير متسقة مع الأدلة المعطاة عن الظواهر العلمية
-      التمييز بين الحقائق والآراء ووجهات النظر.
7
ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  (التكنولوجية)
Information and Communications Technology (ICT) Literacy
-      استخدام التقنيات في تحديد  مصادر معلوماتية حول الموضوعات العلمية والوصول إليها.
-      استخدام الأدوات التقنية لجمع وتخزين ومعالجة البيانات وعرض النتائج.
-      استخدام التقنيات ووسائل الاتصال لنقل المعلومات والأفكار العلمية .
-      استخدام التقنيات في حل المشكلات واتخاذ القرار. 
8
المرونة والتكيف Flexibility & Adaptability

-      تقديم أمثلة على الأفكار العلمية التي أمكن تعديلها وتحسينها من خلال أدلة جديدة
-      توضيح أن إدخال تحسينات على الأجهزة العلمية يمكن أن يؤدي لاكتشافات جديدة.
-      تغيير الأفكار والمعتقدات الخاطئة بناء على معلومات أو أدلة جديدة .
-      تقبل جميع الأفكار المطروحة وقبول التعارض.
-      الاعتماد على المعلومات العلمية لتوجيه الخيارات الشخصية والمجتمعية
-      تقبل الأدوات والتقنيات العلمية  الجديدة ويسعي لتطبيقها.
9
المبادرة والتوجيه الذاتي
Initiative & Self-Direction

-      تصميم أبحاث بناء على الفضول العلمي.
-      مناقشة الأفكار العلمية مع الأقران بشكل غير رسمي .
-      المبادرة بوضع حلول للمشكلات والقضايا العلمية
-      استخدام الوقت بفاعلية إنجاز المهمات في الوقت المحدد
-      انجاز المهام والأنشطة بشكل مستقل وأقل قدر من التوجيه
-      اختيار الإجراء المناسب لإنجاز النشاط العلمي.
-      إبداء الرأي المناسب أثناء المناقشات العلمية.
10
المهارات الاجتماعية وبين الثقافيات  Social & Cross -Cultural Skills
-      تقبل وجهات النظر والملاحظات المختلفة في المناقشات العلمية.
-      تقديم أمثلة على تقدم العلم من خلال انجازات العديد من العلماء على اختلاف ثقافتهم
-      العمل بطريقة مناسبة مع الآخرين على اختلاف ثقافتهم
11
الإنتاجية والمساءلة Productivity & Accountability

-      الالتزام بالمعايير والقواعد الأخلاقية عند إجراء المهام / التجارب العلمية
-      إتباع قواعد الأمن والسلامة داخل المعمل
-      جمع بيانات دقيقة وتسجيلها وحفظها.
-      إنتاج نماذج / لوحات/ مجسمات.. علمية
-      استخدام كافة الموارد  والأدوات المتاحة في إنتاج نماذج علمية
-      إتباع أفضل الممارسات لإنتاج نماذج علمية / جمع بيانات/ إجراء تجارب
12
القيادة والمسؤولية  Leadership &  Responsibility

-      احترام حقوق الملكية الفكرية.
-      أعطاء أمثلة لتطبيق نتائج البحوث على نحو مناسب وآمن
-      معرفة القواعد الأخلاقية لممارسة البحث العلمي
-      تحديد المصادر الممكنة للتحيز والنفوذ التي يمكن أن تؤثر البحث العلمي
-      تقديم أمثلة عن مسؤوليات الطلاب عند القيام بأنشطة العلوم في المدرسة.
-      مساعدة الآخرين على اكتساب المعرفة .
-      توزيع المسئوليات بين أفراد الجماعة.
-      الالتزام بقواعد العمل داخل الجماعة .
-      تقييم ونقد ما يتم القيام به من أعمال.

المجموع
68 مهارة فرعية

هناك تعليقان (2):

  1. أسعدك الله سعادة الدكتورة ووفقك لكل خير، منذ مدة أريد التواصل معك بشأن هذه القائمة. جزاك الله خير وصدق المصطفى الكريم خير الناس أنفعهم. تحياتي عبدالرحمن- جامعة الملك سعود بالرياض

    ردحذف
  2. جزاكي الله كل خير ، وجعلة الله في ميزان حسناتك

    ردحذف