إن تطوير محتوى مناهج تعليم العلوم بما تتضمنه من
معارف ومهارات واتجاهات يُعد مطلباً ضرورياً لمواكبة الاتجاهات الحديثة في التربية
العلمية ومنها مهارات القرن 21, لذا ينبغي بناء مناهج العلوم في ضوء تلك المهارات,
ومن ثم هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة بالمعايير الواجب توافرها في منهج العلوم
للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن 21، قياس مدى توافر هذه المعايير في منهج
العلوم للصف الثالث الإعدادي، إعداد قائمة بمهارات القرن 21 الواجب توافرها لدى
تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، قياس مدى توافر مهارات القرن 21 لدى تلاميذ الصف
الثالث الإعدادي، قياس فاعلية منهج العلوم الحالى فى تنمية مهارات القرن 21 لدى
تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وأخيرا إعداد تصور مقترح لتطوير منهج العلوم في ضوء
مهارات القرن 21 .كما تم إعداد اختبار مهارات القرن 21 لتلاميذ الصف الثالث
الإعدادي.
وقد أشارت النتائج إلى ما يأتي:
-
لا
يتحقق في كتابي العلوم 80% فأكثر من قائمة معايير المنهج في ضوء مهارات القرن21.
-
مستوى
معالجة كتابي العلوم لمعايير المنهج في ضوء مهارات القرن 21 متدن سواء
في النتيجة الكلية أو في نتائج المعايير المختلفة كل على حده باستثناء معايير التفكير
الناقد والاتصال والتوجيه الذاتي.
-
مستوى
اكتساب تلاميذ الصف الثالث الإعدادي لمهارات القرن 21 لا يتعدى 80% فأكثر سواء في
النتيجة الكلية أو في نتائج الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده .
-
لا
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني
والثالث الإعدادي في اختبار مهارات القرن 21 سواء في النتيجة الكلية أو في نتيجة
الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده.
وقد أوصت الدراسة ضرورة اهتمام الخبراء التربويين ومطوري مناهج العلوم بمهارات
القرن 21 وكيفية دمجها في محتوى المنهج، الاستعانة بالتصور المقترح المعد في الدراسة
الحالية لتطوير منهج العلوم بمراحل التعليم العام في ضوء مهارات االقرن 21للاطلاع على البحث كامل مجلة التربية العلمية، المجلد السادس عشر، العدد السادس، شهر نوفمبر، 2013
أو تحميله من خلال الموقع التالي:
http://cdn.arid.my/publications/f0b6ddd7-b75b-48.pdf
كل الشكر والتقدير دكتورة
ردحذفانا طالب ماجستير في مرحلة الرسالة وموضوعي عن مهارات القرن الحادي و العشرين في مناهج العلوم في الاردن واستفدت كثيرا من دراستك , جزاك الله خيرا