إعداد اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ الصف الثالث
الإعدادي
1-
تحديد الهدف من
الاختبار:
قياس مستوى اكتساب تلاميذ الصف الثالث الإعدادي لمهارات القرن 21 من خلال دراسة
منهج العلوم
2-
تحديد أبعاد الاختبار : ويتضمن
أبعاد الاختبار نفس الأبعاد المتحققة بقائمة مهارات القرن 21 .
3-
صياغة مفردات الاختبار: تم صياغة مفردات الاختبار من نمط الاختيار من متعدد
Multiple
Choice وأشتمل الاختبار في صورته
الأولية على (90) مفردة, وقد وزعت هذه المفردات على مهارات القرن 21 بحيث تقيس المهارات الفرعية لها.
4-
صياغة تعليمات
الاختبار:
تم تخصيص ورقة في بداية الاختبار تضمنت تعريف مجال القياس (مهارات القرن 21) وتعليمات
للمستجيبين روعي فيها تقديم مثال يوضح طريقة الإجابة، والتأكيد على ضرورة الإجابة
عن كل عبارات الاختبار دون خشية وأن ما يبدى من آراء سيوظف لإفادة البحث العلمي .
5-
صدق الاختبار:
وذلك بعرض الاختبار على مجموعة من المحكمين وذلك للحكم صحة الصياغة اللغوية
والعلمية للعبارات وإجراء ما يلزم من تعديل أو حذف أو إضافة في ضوء آراء المحكمين،
وقد تم إجراء التعديلات المطلوبة، وتكون الاختبار من (86) مفردة في صورته
النهائية.
6- إجراء الدراسة الاستطلاعية
للاختبار: تم
إجراءها على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة القناة الإعدادية بنات في
الفصل الدراسي الأول للعام 2012/2013م مكونة من (18) تلميذة وذلك لحساب ما يأتي:
أ- معامل ثبات الاختبار : تم
حساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة ألفاكرونباخ للثبات (فؤاد البهي، 1978،449), وذلك بتطبيق الاختبار مـرة واحدة , فَوجد أنه يســاوي (0.74) وهو معامل
ثبات مناسب.
ب- زمن الاختبار : تم
حساب زمن الاختبار من خلال حساب المتوسط الزمن الذي استغرقه جميع التلاميذ ونظرا
لطول الاختبار ومدة تطبيقه فقد تم تقسيم الاختبار إلى جزأين تتضمن الجزء الأول
أبعاد التفكير الناقد، الابتكارية، الاتصال، التعاونية، المهارات الاجتماعية وتكون
من(43) مفردة وقد استغرق (60) دقيقة، والجزء الثاني تتضمن بقية الأبعاد وتكون من
(43) مفردة واستغرق (50) دقيقة.
ج- التأكد من وضوح تعليمات الاختبار وقد
كانت واضحة للتلاميذ ولغتها سهلة ودقيقة وبذلك أصبح الاختبار على درجة عالية من
الصدق والثبات وصالح للتطبيق.
7- نظام تقدير الدرجات
:تم تحديد درجات أبعاد الاختبار- باستثناء بعد التفكير الابتكاري- بإعطاء درجة واحدة عند اختيار الإجابة الصحيحة
من بين البدائل الخاصة بكل سؤال، وصفرا لما دون ذلك، وبذلك تصبح الدرجة العظمى لأبعاد
للاختبار (78) درجة، أما بالنسبة لأسئلة بُعد التفكير الابتكاري تم تحديد درجة
واحدة لكل إجابة ابتكاريه صحيحة وغير مكررة والدرجة العظمى لهذا البعد(60) درجة،
وبذلك تصبح الدرجة العظمي للاختبار (138) درجة، تم وضع الصورة النهائية للاختبار، وأعد
مفتاح لتصحيح الاختبار، وأصبح
على درجة من الصدق والثبات وصالح للتطبيق والجدول الآتي يوضح مواصفات اختبار
مهارات القرن 21:
جدول (5) مواصفات اختبار مهارات القرن 21
م
|
أبعاد الاختبار
|
أرقام المفردات
|
عدد العبارات
|
النسبة المئوية
|
1
|
الابتكارية
|
1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8
|
8
|
9.3%
|
2
|
التفكير الناقد وحل المشكلات
|
9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18،
19، 20،21،
22، 23، 24، 25، 26، 27، 28
|
20
|
23.3%
|
3
|
الاتصال
|
29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36
|
8
|
9.3%
|
4
|
التعاونية
|
37، 38، 39، 40
|
4
|
4.6%
|
5
|
الثقافة المعلوماتية
|
69، 70، 72، 71، 73، 74
|
6
|
7%
|
6
|
الثقافة الإعلامية
|
75، 76، 77، 78، 79، 80، 81
|
7
|
8.1%
|
7
|
ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
|
82، 83، 84، 85، 86
|
5
|
5.8%
|
8
|
المرونة والتكيف
|
44، 45، 46، 47
|
4
|
4.7%
|
9
|
المبادرة والتوجيه الذاتي
|
48، 49، 50، 51
|
4
|
4.7%
|
10
|
المهارات الاجتماعية عبر الثقافات
|
41، 42، 43
|
3
|
3.5%
|
11
|
الإنتاجية والمساءلة
|
64، 65، 66، 67، 68
|
5
|
5.8%
|
12
|
القيادة والمسئولية
|
52، 53، 54، 55، 56، 57، 58، 59،
60،
61، 62، 63
|
12
|
13.9%
|
المجموع
|
86 مفردة
|
100%
|
للاطلاع على الاختبار كاملا وتحميله من خلال الموقع التالي:
https://www.researchgate.net/publication/354372299_akhtbar_mharat_alqrn_21_fy_allwm
مرحبا المقالة جيدة وانا احتاج اختار مهارات القرن الحادي والعشرين
ردحذفسلام عليكم دكتوره مروه جزاك الله خيرا وشكر الله سعيك في نشر العلم والمعرفة
ردحذفعندي سؤال بارك الله فيك: هل صممتي الاختبار بناء على مفردات الوحدة الدراسية أم أنك بنيت الاختبار التحصيلي لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين من تلقاء نفسك؟
في الحقيقة حاولت ادخل رابط الاختبار وأحمله ولكن للاسف هناك في مشكلة في الرابط.
اخيرا هل ممكن وفقك الله ارسال بحثك لي لاني فعلا مهتم جدا في دراسة مهارات القرن الحادي والعشرين في مشروع بحث الدكتوراه.
https://www.researchgate.net/publication/354372299_akhtbar_mharat_alqrn_21_fy_allwm?_sg=jS7m9lTKBglexAkkcOjieCbPJCjLj3osw-xrK9NFsMDXo75zc20Nr9FotQl36aeoky58aNSwlo6W1zYZ5xGUPAoCHVkuFfvmbOHwEb9L.pAb013oUKjhsmKH_Gx8kcVNPIo_1Svmcau2z3FdnAM7MyfQzuRUjffdhk-D-l5Be8m6JLBnMBZ0G60exdyPdBQ
حذفهذا هو ايميلي : jjjjaber2014@hotmail.com
ردحذفجزاك الله كل الخير يارب
اللينك مكتوب بشكل خطىء دا لينك سليم ولا تنسونا من صالح الدعاء
ردحذفhttps://portal.arid.my/Publications/37d49e8a-8fa8-4f.pdf
لم يفتح الموقع
ردحذفhttps://www.researchgate.net/publication/354372299_akhtbar_mharat_alqrn_21_fy_allwm?_sg=jS7m9lTKBglexAkkcOjieCbPJCjLj3osw-xrK9NFsMDXo75zc20Nr9FotQl36aeoky58aNSwlo6W1zYZ5xGUPAoCHVkuFfvmbOHwEb9L.pAb013oUKjhsmKH_Gx8kcVNPIo_1Svmcau2z3FdnAM7MyfQzuRUjffdhk-D-l5Be8m6JLBnMBZ0G60exdyPdBQ
حذفالسلام عليكم دكتورة ممكن طريقة لحصولي على أجوبةالنموذجية للاختبار مهارات الثقافة الرقمية محتاجتهم لاغراض البحث العلمي ولكم الاجر وثواب..
ردحذفممكن بعد اذن حضرتك ترسلى الاختبار علشان الرابط مش يبفتح
ردحذفالسلام عليكم .. ممكن حضرتك تبعثيلي الاختبار .. شكرا لحضرتك
ردحذفابغأ اختبار باسم مهارات القرن الحادي والعشرين لدئ طلبه الجامعه
ردحذفالسلام عليكم دكتورة مروة سدد الله خطاك ونفع بعلمك ممكن لو تكرمتي ترسلي,اختبار مهارات القرن لدى طلبة الجامعة للاسترشاد به في بحثي الموسوم بفاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات بكلية البنات . مع تقديري
ردحذفhttps://www.researchgate.net/publication/354372299_akhtbar_mharat_alqrn_21_fy_allwm
حذف